ما الفرق بين سامسونج جلاكسي اس 4 وهاتف اتش تي سي وان 

في هذه المقالة سنتعرف بالتفاصيل علي مميزات الهاتفين وعيوبهما 

مميزات  وعيوب جلاكسي اس ٤  The advantages and disadvantages of Galaxy S 4
مميزات وعيوب اتش تي سي واحد The advantages and disadvantages of HTC

في العام الماضي كانت هناك منافسة قوية و تقارب شديد في الشكل و المواصفات و الأداء بين الجلاكسي إس 3 و الإتش تي سي وَن إكس أما هذا العام هناك زحام و تقارب شديد بين الشركات. و اليوم نقوم بمقارنة الجلاكسي إس 4 و الإتش تي سي وَن. الإختلاف هذا العام كبير بعكس العام السابق. ففي 2012 كان التصميم و المواصفات قريبين جداً أما هذا العام فكل شركة أخذت إتجاه مختلف. الإس 4 هو التطور الطبيعي للإس 3 و لكن الإتش تي سي وَن مختلف جداً عن الوَن إكس. الآن نبدأ المقارنة.

الشكل

حافظت سامسونج على الشكل العام المستخدم في الإس 3 و طرحت الجلاكسي إس 4 بحجم أكبر و شاشة 5 بوصة ، لكنه رفيع و خفيف جداً. غطاؤه مصنوع من البلاستيك المقوى و هذا يساعد على تخفيف الوزن و لكن لا يعطي إحساساً أنه قيم. معظم الشركات أخذت إتجاه تكبير الحجم و شاشات 5 بوصة و لكن إتش تي سي حافظت على حجم الشاشة 4.7 بوصة و بالتالي يكون حجم الهاتف أصغر قليلاً عن معظم الهواتف و لكن مع هذا فالهاتف أعرض بقليل عن الإس 4 و أسمك منه. الفارق الأساسي في الشكل هو الغلاف. بعكس الإس 4 فالوَن مغلف بغطاء من الألمونيوم بدون فواصل و هذا يزيد من متانته و أناقته و لكن على حساب الوزن.

الأداء

الجلاكسي إس 4 متاح بنظامين مختلفين و لم تحدد سامسونج نوع المعالج الذي تنوي طرحه في الشرق الأوسط. هناك موديل بمعالج 1.9 جيجاهرتز رباعي النواة و الأخر 1.6 جيجاهرتز ثماني النواة. أما الإتش تي سي وَن فهو مزود بمعالج 1.7 جيجاهرنز رباعي النواة. و بالتالي التفوق للجلاكسي إس 4 و إن كانا الإثنين شديدي السرعة جداً. 


الهاتفان مزودان بـ2 ميجا RAM. الإس 4 به إختيارات أكثر في حجم الذاكرة 16 و 32 و 64 جيجا مع إمكانية إضافة كارت ذاكرة إضافي حتى 64 جيجا. أما الوَن فالإختيارات فيه محدودة 32 و 64 جيجا و لا يوجد مكان لإضافة كارت ذاكرة مثل الإس 4. الهاتفان يعملان بنظام أندرويد جيلي بين الجديد و نحن نتوقع أن يتم تحديث النظام في الهاتفين في الصيف بعد طرح جوجل لنظام الأندرويد الأحدث في مايو القادم.

الشاشة

شاشة الجلاكسي إس 4 حجمها 5 بوصة و هي أكبر من الإتش تي سي وَن بشاشة 4.7 بوصة و هذه ميزة كبيرة. بعض الناس قد ترى الحجم الكبير عيب و يبحثون عن حجم ليس بهذا الكبر و لكن العيب في الوَن أن مع الشاشة الأصغر الهاتف ليس أصغر إلا بقليل جداً. شاشة الهاتفان بنفس عدد البيكسل و هو 1080 في 1920 و بالتالي عدد البيكسل في البوصة في الإتش تي سي 469 و هو أكثر و من السامسونج 441 و بالتالي الشاشة أكثر نقاءاً و لكن الفارق قليل و غير ملموس.

الكاميرا


الكاميرا فيها مفارقات كثيرة. أولاً الكاميرا الأساسية في الجلاكسي ممتازة و هي 13 ميجابيكسل و تعمل جيداً. أما الوَن فقرر التحرر من سباق البيكسل و قدم كاميرا 4 ميجابيكسل فقط. و لكن البيكسل في الوَن حجمه 300% أكبر من البيكسل العادي و بالتالي يدخل ضوء أكثر. بالتالي كاميرا الإتش تي سي وَن تتميز في التصوير الداخلي و الليلي.

أما التصوير الخارجي في وجود ضوء جيد فمعظم الكاميرات تقوم بتصوير جيد بدون فروق واضحة. البرنامج و الإمكانيات الجديدة في التصوير هي التي أصبحت مهمة في الهواتف. الشركتان قدما الكثير في الهواتف و بمسميات تسويقية مختلفة و لكن الإمكانيات متشابهة جداً حتى خاصية زوي التي تروج لها إتش تي سي موجودة في الإس 4. الهاتفان يصوران فيديو 1080 عالي الجودة و الكاميرات الأمامية متقاربة و إن كان الإتش تي سي متفوق قليلاً بكاميرا 2.1 ميجابيكسل مقارنة بكاميرة الجلاكسي 2 ميجا بيكسل.

الإمكانيات الإضافية

هاتف جلاكسي إس 4 جمع كل ما هو موجود في عالم الهواتف من إمكانيات. فهو مزود بخاصية الإنفرارد للتحكم في التليفزيون و به أدوات تفاعلية مع الحركة و الصوت و البصر. و هناك برامح جديدة مثل البرنامج الصحي لقياس السعرات الحرارية و أخرى كثيرة.
الإتش تي سي وَن تميز بالصوت. فهو مزود بسماعتان أماميتان و مكبر صوت يجعل الصوت نقي و عالي. و وقت المحادثة يستطيع أن يركز على كلام المتحدث دون الضجيج الخارجي. و لكن من أهم الفروق هي فلسفة إتش تي سي في البلينك فيد و هو تحديث مباشر للمحتوى الشخصي على الشاشة الرئيسية. الفكرة ممتازة لأنك لن تحتاج أن تتنقل من برنامج لبرنامج لتجد ما تريد و بالتالي الأخبار تصل إليك بسرعة و يسر. العيب أنك لن تستطيع إبطال التحديث و أيضا مصادر البيانات محدودة فلم نجد أخبار كرة عربية مثلاً.




التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.

المشاركات الشائعة